RSS

ازمة الرهن العقاري

11 فبراير

كيف حدثت ازمة الرهن العقاري؟

شجع الازدهار الكبير لسوق العقارات الأميركية ما بين عامي 2001-2006، البنوك وشركات الإقراض على اللجوء إلى الإقراض العقاري مرتفع المخاطر، وهو منح مقترضين القروض بدون ضمانات كافية، وبمخاطر كبيرة مقابل سعر فائدة أعلى، والهدف هو تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح لمؤسسات الإقراض و توسعت المؤسسات المالية الكبرى في منح القروض للمؤسسات العقارية وشركات المقاولات والتي زادت عن سبعمائة مليار دولار وأدى ارتفاع سعر الفائدة  إلى تغيير في طبيعة السوق الأميركية، تمثل في انخفاض أسعار المنازل، وتزايد عدد العاجزين عن سداد قروضهم العقارية في الولايات المتحدة

ظهور الأزمة ؟

 ظهرت بوادر الأزمة على السطح بشكل جلي مع بداية عام 2007، وذلك مع تزايد حالات التوقف عن الدفع، وزيادة ظاهرة استيلاء المقرضين على العقارات، وكثرة المواجهات بين المقترضين والبنوك و بلغ حجم القروض المتعثرة للأفراد نحو مائة مليار دولار و زاد عدد المنازل المعروضة للبيع بالولايات المتحدة 75% عام 2007، حيث بلغ عددها  2.2 مليون، وهو ما يمثل نحو 1% من عدد المساكن بالولايات المتحدة كلها ، ضعفت قدرة البنوك على تمويل الشركات والأفراد، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي، وهدد بحدوث كساد أدى الى ارتباط عدد كبير من المؤسسات المالية خاصة في أوروبا وآسيا بالسوق المالية الأميركية إلى انتقال أزمة الرهن العقاري من الولايات المتحدة إلى القارة الآسيوية والأوروبية، لتتطور إلى أزمة أكبر باتت تعرف بالأزمة المالية العالمية.

تداعيات ازمة الرهن العقاري ؟

1- أزمة بنك بير ستيرنز: قام البنك الفيدرالي الأمريكي بإنقاذ مصرف بير ستيرنز Bear Stearns في مارش 2008 بعد محاولات متعددة بالاستخواذ عليه من قبل بنك جي بي مورغان Morgan JP لم تتكلل بالنجاح.

2- تعرض بنك سيتي قروب لأزمة مالية في الشهر الماضي.

3- تعرض بنك Merrill Lunch لأزمة مالية حادة تمكن من خلالها Bank of America الاستحواذ على البنك المذكور وإنقاذه من الإفلاس.

4- إفلاس بنك ليمان برذرز Lehman brothers الذي يعتبر بنكاً استثمارياً ويحتل المركز الرابع في وول ستريت Wall street وعمره الزمني 158 سنة وتعرض لمطالبة الدائنين وتكبد ديون سيئة بمقدار 60 مليار. وحاول بالتعاون مع بنوك كثيرة أن يتجاوز هذه الأزمة ولكنه لم يستطع وأعلن إفلاسه.

5- وأخيراً وليس آخرا تعرضت أكبر شركة تأمين في العالم مجموعة أمريكا الدولية American International Group Inc. إلى هزة مالية كبيرة على ضوئها أعلن مجلس البنك الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) أنه سيمنح قرضا بقيمة 85 مليار دولار لإنقاذها.

وهكذا تتابعت هذه الأزمات المالية التي تعود أسبابها إلى أزمة الرهن العقاري.

اعداد وتنسيق : أحمد بانافع 

 
تعليق واحد

Posted by في 2012/02/11 in عقارات

 

الأوسمة: ,

One response to “ازمة الرهن العقاري

  1. mona

    2016/10/04 at 5:44 م

    احسنتم

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: